My Community Dubai Homepage
تنمية المجتمع تخرج أول دفعة من المدربين المؤهلين على مهارات التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة .

تنمية المجتمع تخرج أول دفعة من المدربين المؤهلين على مهارات التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة .

11-06-2015
دبى فى 11 يونيو / وام / احتفلت هيئة تنمية المجتمع الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير أطر التنمية المجتمعية في إمارة دبي بتخريج الدفعة الأولى من المدربين المؤهلين على مهارات التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة وذلك بعد دورة تدريبية متخصصة شملت عددا من الجوانب النظرية والورش العملية .

وضمت الدفعة الأولى من المدربين 23 مدربا يمثلون ست جهات حكومية حيث سيتولون وبناء على المعارف والمهارات التي تم اكتسابها من التدريب والحقيبة التدريبية التي تم تزويدهم بها تدريب المزيد من الموظفين ضمن مؤسساتهم على مهارات التعامل مع ذوي الإعاقة والمساعدة في تطوير بيئات عمل صديقة وممكنة لهذه الشريحة الهامة في المجتمع.

ويعتبر تدريب المدربين إحدى المبادرات التي أطلقتها هيئة تنمية المجتمع بهدف تحقيق رؤية مبادرة "مجتمعي مكان للجميع" ودمج الأشخاص من ذوي الإعاقة في مختلف مجالات الحياة وتمكينهم من الحصول على حقوقهم التي كفلها لهم القانون وعلى رأسها الحق في التعليم والصحة والعمل فضلا عن ممارسة جميع الأنشطة الاجتماعية.

وأكد سعادة خالد الكمده مدير عام هيئة تنمية المجتمع أهمية نشر الثقافة المجتمعية المتعلقة بمهارات التعامل مع ذوي الإعاقة .. لافتا إلى أن تدريب سفراء عن الجهات الحكومية للمساهمة بتحقيق ذلك سيعزز من حجم الطاقات والجهود المبذولة لإنجاز هذا الهدف.

وتوقع الكمده أن يسهم وجود أشخاص مؤهلين للتدريب في زيادة الوعي بمهارات التعامل مع ذوي الإعاقة في المؤسسات والجهات الحكومية .. مؤكدا سعي الهيئة إلى استقطاب المزيد من الجهات لتدريب موظفيها وضمهم إلى الكوادر العاملة لتحقيق مبادرة "مجتمعي"و استراتيجية دبي لذوي الإعاقة .

وأضاف أن الوصول إلى بيئات ممكنة وصديقة للأشخاص من ذوي الإعاقة تساعدهم على ممارسة حقوقهم في التعلم والعمل والمشاركة في جميع الأنشطة الاجتماعية .. يتطلب تحقيق عدد من العوامل لا تقتصر على التسهيلات المادية بل تخاطب الاحتياجات النفسية والإنسانية الخاصة لهم وتتعامل معها بمهارة عالية .. مشيرا إلى أن نشر ثقافة التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة في المؤسسات الحكومية يسهم في تلبية ذلك وبالتالي تسهيل التحول نحو مجتمع صديق بالكامل لذوي الإعاقة .

وكانت هيئة تنمية المجتمع قد صممت وعلى أيدي خبراء متخصصين حقيبة "سند " التدريبية لمهارات التعامل مع ذوي الإعاقة تم مراجعتها بدقة بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية واعتمدت من جامعة الإمارات.

وتشكل هذه الحقيبة مرجعا شاملا للمدربين المؤهلين يمكنهم الاستفادة منها لتأهيل المزيد من الأشخاص على مهارات التعامل مع ذوي الإعاقة كما ستساهم الخبرات والمعارف العملية التي اكتسبوها خلال فترة التدريب على أيدي الاختصاصين في هذا المجال من هيئة تنمية المجتمع في مساعدتهم على إيصال هذه الخبرات لجهاتهم ونشر الوعي بها بشكل موسع.

وقد ضمت الدفعة الأولى موظفين من شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة الصحة والدفاع المدني والإسعاف ومؤسسة دبي للإعلام .

وقال سعادة خالد الكمده مدير عام هيئة تنمية المجتمع أن الهيئة حرصت على أن ينتمي المتدربون إلى جهات رئيسية تتعلق خدماتها بشكل مباشر بحياة ذوي الإعاقة وتعمل على التعاون مع جميع الجهات الحكومية وتدريب ممثلين عنها بما يتيح لهم الانضمام إلى قائمة المؤسسات الصديقة لذوي الإعاقة بشكل كامل.

Opens a new windowالمصدر